/

مقال الرأي

أحوال الناس

لستُ وصيّا على أفكار الآخرين

محمد ياسين رحمة--- تصلني رسائل معاتبة وأخرى لائمة، وقليل منها فيه من الألفاظ التي تضيق بها قواميس الشارع.. حول مقال أو متابعة خبر أو نص أدبي أو.. ولكل دوافعه وتفسيراته وتبريراته، هذا مع الثورات والربيع العربي والآخر كافر بها، وذاك إسلامي وغيره علماني و.. أما أنا فمجرد مواطن "ليس اقل، ليس أكثر، ليس تماما" اشرف على مدونة المواطن ولا أتدخّل فيما يصلني إلا في ضبط النص أو مراجعته لغويا ليس أكثر.. وقد أعربت لبعض المعاتبين استعدادي أن أنجز لهم مدونات أكثر احترافية من المواقع على منصة بلوجر المجانية وأتكفّل بمتابعتها تقنيا، وليمارسوا فيها فكرهم وأفكارهم كيفما شاؤوا.. حتى أن "مسيحيا" طلب انجاز مدونة لن تخلو من مواضيع دينية.. في رسالة فيها الكثير من الخجل، كون طلبه مُوجّه إلى مسلم، ولعله لم يتوقّع أن أجيبه إلى طلبه ببساطة وبلا شروط.

مُدوّنة المواطن فضاء بلا توجّه سياسي أو إيديولوجي أو عقائدي.. فضاء متحرر من أية وصاية.. فضاء لتشجيع التدوين أكثر منه وعاء إعلامي. مُدوّنة المواطن لا تتعلّق بشخصي ولا تعبّر عن أفكاري ولا قناعاتي، فأنا واحد ممّن ينشرون فيها وكفى.. ولو كانت غايتي ممارسة "مهام رئيس التحرير" لأنشأت بدل الصحيفة الإلكترونية عشرة صحف، فلا تعوزني لا الأدوات ولا الامكانيات ولا المعرفة التقنية في التصميم..

حينما انطلقت في "تحريك" التدوين العربي" بإنشاء المدونات الاحترافية، لم أفرّق بين إسلامي ومسيحي وعلماني وشيوعي و.. ولا بين "كاتب محترف" وبين "هاوي كتابة".. بل أنني كنت أسيح في النت بحثا عن "المجتهدين" و"الجادين" وأعرض عليهم خدماتي المجانية في إنشاء مدونات احترافية شخصية أو منوعة أو مجلة أو.. وغالبا ما كنت ألقى التعجّب والتساؤل: ما هي غايتي ولماذا أقوم بإنفاق جهد ووقت وو.. من أجل أناس لا أعرفهم في دنيا الواقع ولا في دنيا الافتراض..؟ الإجابة ليست صعبة رغم أن "العقل العربي" المُحاصر بألغام سلوكية ومظاهر مجتمعية.. يشكّك ويذهب في التأويل مذاهب، وهذا ما لمسته عند البعض.

- المدونة هي وعاء نجمّع فيه نتاجنا الشخصي من كتابات وخواطر ومتابعات و.. وأيضا نجمّع فيه ما نتصيّده من إبحارنا في عوالم النت. فامتلاك مدوّنة هو ضمان مرجع دائم على منصة بلوجر التي هي خدمة من خدمات غوغل، يعني مجانية ومحمية ولا تتعرض إلى أعطاب إلا إذا تعرّض مسيو غوغل.

- المدونة نوع من الصحافة التي ننشر فيها قضايا واقعنا المحلي الصغير، فمن يريد استثمار التدوين من أجل "قريته" ويصل بهمومها إلى العالم أجمع وليس إلى سلطات بلده، يكفيه أن ينشىء مدونة ويجتهد فيها.

- المدونة أجدى وسيلة للتواصل بين الشباب العربي فكريا وثقافيا وفنيا و..

- المدونة مصدر دخل لمن يريد الاستفادة من المداخيل الاشهارية.

- ..................

ليس لأجل هذا وحسب، أنفق وقتا وجهدا في انجاز المدونات للآخرين، فهناك أهداف أخرى متعلقة بفكرة أن يكون القارئ البسيط كاتب بدل أن يكون مجرد وعاء يتلقّى أو يتفاعل من خلال الشبكات الاجتماعية أو في المنتديات التي غالبا ما يكون لها شروطها، أريد لهذا القارئ أن يكون متحررا من كل شرط ومستقلا بفضاء يمارس فيه ذاته. وأيضا، أهداف أخرى متعلقة بالتوثيق والتوجه إلى التدوين المتخصص وو..
بالمختصر المفيد، لستُ وصيا على أفكار الآخرين في مدونة المواطن، ومستعد اليوم وغدا أن أنجز لمن يعارضونني الرأي ويتصادمون معي في الفكر ويخالفونني في المعتقد.. مدونات شخصية أو منوعة أو مجلة أو بالمواصفات الاحترافية.

هل كتب كفرا.. فليكن، فقد آمنت بالإنسان وانتصرت لحقيقتي الإنسانية وفقط.